Latar Belakang
Masalah :
Pada saat hari
Raya Idul Fitri disebuah desa sebut saja desa Kalisasak,
model pendistribusian zakat fitrahnya dikumpulkan pada
seorang Kiyai. Namun pada saat dibagi bagikan ada juga yang
dialokasikan untuk madrasah dan masjid.
Pertanyaan :
Bolehkah Bapak
Kiyai mendistribusikan zakat fitrah tersebut pada masjid dan
madrasah ? Karena masalah ini (masalah zakat pada masjid
dan madrasah) sering menjadi polemik di masyarakat,
pendapat mana yang kuat dan bisa dibuat “ tetanggenan
“ ?
Jawaban :
Hukum
pendistribusian zakat pada masjid dan madrasah terjadi
khilaf: Kalau Kiyai tersebut termasuk mustahiqquzzakat
dan
zakat diberikan padanya maka tasaruf-nya sah, termasuk
shodaqoh.
Kalau kiyai
tersebut termasuk amil maka pendistribusian tersebut tidak
diperbolehkan kecuali menurut pendapat yang mentafsiri
sabilillah adalah sabilil khoir sebagaimana dalam kitab:
-
Tafsir Munir Juz I Hal 344
-
Tafsir Khozin Juz II Hal 92
-
Jawahirul Bukhori 173
-
Mau’idlotul Mu’minin Juz I Hal 55
الفقه الإسلامى الجزء الثانى ص: 1958
هل تعطى الزكاة لغير هذه الأصناف ؟ اتفق جماهير فقهاء المذاهب على انه لا يجوز صرف الزكاة إلى غير من ذكر الله تعالى من بناء المسجد والجسور والقناطر إلخ
هل تعطى الزكاة لغير هذه الأصناف ؟ اتفق جماهير فقهاء المذاهب على انه لا يجوز صرف الزكاة إلى غير من ذكر الله تعالى من بناء المسجد والجسور والقناطر إلخ
بغية المسترشدين 106
(مسئلة) لا يستحق المسجد شيئا من الزكاة مطلقا لا يجزء صرفها إلا لحر المسلم ليست الزكاة كالوصية.
تفسير المنير الجزء الأول ص: 244
(فى سبيل الله) ويجوز للغازى ان يأخذ من مال الزكاة وإن كان غنيا كما هو مذهب الشافعية ومالك واسحق وقال أبو حنيفة وصاحباه لا يعطى إلا إذا كان محتاجا ونقل القفال عن بعض الفقهاء أنهم اجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المسجد لان قوله تعالى فى سبيل الله عام فى الكل
الفقه الإسلامى الجزء الثانى ص: 876
أتفق جماهير فقهاء المذاهب على أنه لا يجوز صرف الزكاة إلى غير من ذكر الله تعالى من بناء المساجد ونحو ذلك من القرب التى لم يذكرها الله تعالى مما لا تمليك فيه: لأن الله سبحانه وتعالى قال (إنما الصدقات للفقرء) وكلمة إنما للحصر والإثبات. ثبت المذكور وتنقضى ما عداه فلا يجوز صرف الزكاة إلى هذه الوجه: لأنه لم يوجد التمليك اصلا، لكن فسر الكسانى فى البدائع سبيل الله بجميع القرب فيدخل فيه كل من سعى فى طاعة الله وسبيل الخيرات إذا كان محتاجا لأن فى سبيل الله عام فى الملك اى يشمل عمارة المسجد ونحوها مما ذكر وفسر بعض الحنيفية "فى سبيل الله" بطلب العلم ولو كان الطلب عنيا.
0 Tanggapi Ini "Bagaimana Hukum Memberikan Zakat Kepada Seorang Kiyai"
Posting Komentar
PERHATIAN :
1. Silahkan menggunakan "Anonymous" untuk anda yang tidak memiliki akun.
2. Untuk Pertanyaan Umum, Surat Pembaca dan Konsultasi Agama. Kirim melalui inbox FP Kami.
3. Berkomentarlah dengan sopan dan elegan.
*Kami Tunggu Tanggapan dan Komentar Anda :